ملخص مؤتمر إطلاق آي-فون 16 لعام 2024

انتهى منذ قليل مؤتمر آبل المرتقب “It’s Glowtime أو حان وقت التألق”، والذي كشفت فيه آبل النقاب عن مجموعة من منتجاتها الجديدة، على رأسها سلسلة آي-فون 16 والإصدار العاشر من ساعة آبل، بالإضافة إلى سماعات AirPods 4. كما أعلنت آبل عن موعد إطلاق التحديثات الرسمية لأنظمة تشغيل أجهزتها، وعلى رأسها تحديث iOS 18. فيما يلي، نستعرض أبرز ما جاء في المؤتمر، مع تفاصيل حول الأسعار وتواريخ التوفر.

 


بدأ المؤتمر بعرض فيديو يسلط الضوء على تأثير منتجات آبل على حياة مستخدميها.  شمل الفيديو مجموعة متنوعة من الأشخاص من مختلف الأعمار منهم الصحيح ومنهم ذوي الهمم، مستعرضًا كيفية استفادتهم من خدمات إمكانية الوصول، وميزة اكتشاف الحوادث في ساعة آبل، وتطبيق آبل للياقة البدنية، وتطبيق تخطيط القلب الكهربائي على ساعة آبل، وغيرها من الميزات، في إشارة إلى أن أجهزة آبل وميزاتها داخلة في تفاصيل حياة الأشخاص.

من iPhoneIslam.com، يقف شخص على العشب أمام هيكل قوس قزح كبير وملون، مع وجود أشجار في الخلفية.

بعد ذلك، انتقل العرض إلى مشهد لحديقة آبل، حيث ظهر تيم كوك، وأعلن أن المؤتمر سيتناول أجهزة آي-فون وساعة آبل والعديد من الخدمات والمنتجات الأخرى، مع التركيز على الذكاء الاصطناعي وتقنيات أخرى متقدمة. وبدأ العرض بالحديث عن ساعة آبل.


ساعة آبل 10

تم الكشف عن ساعة آبل 10، والتي تتميز بشاشة أكبر بنسبة تصل إلى 30%، وتصميم أنحف، فهي أكبر قليلاً من ساعة آبل ألترا.

مع الشاشة الأكبر، يمكن للمستخدمين زيادة حجم الخط دون التضحية بالمحتوى، ورؤية سطر إضافي من النص في تطبيقات مثل الرسائل والبريد الإلكتروني والأخبار. كما يسهل ذلك كتابة الرسائل وإدخال رمز المرور أو إيقاف التمرين مؤقتًا. تتميز كل من الشاشة والإطار بزوايا أكثر استدارة ونسبة عرض أوسع، مما يمنح ساعة آبل 10 مظهرًا أكثر نعومة وأناقة وانسيابية.

الشاشة من نوع OLED محسنة لإصدار المزيد من الضوء من الزوايا، مما يجعلها أكثر سطوعًا بنسبة تصل إلى 40% عند النظر إليها من الزاوية، وهو ما يحسن الرؤية في مواقف مختلفة.

تتوفر ساعة آبل 10 بألوان جديدة هي الأسود الداكن من الألومنيوم المصقول، في حين تم استبدال النسخة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بالتيتانيوم المصقول.

وتتميز الساعة الجديدة بسمك 9.7 ملم، وهو ما يجعلها أنحف بنسبة تقارب 10% من ساعة آبل 9.

كما تم تحديث الشاشة لتعرض الوقت بدقة أكبر، حيث تتحدث مرة واحدة في الثانية مع عقرب ثواني متحرك، بدلاً من التحديث مرة واحدة في الدقيقة كما كان في الإصدارات السابقة.

للمرة الأولى، يمكن لساعة آبل تشغيل الموسيقى والبودكاست مباشرة عبر مكبر الصوت المدمج.

كما تم دمج الهوائي في الغلاف المعدني الخلفي للساعة، مما يحسن من أدائها. وتعتبر هذه الساعة الأسرع في الشحن بين جميع إصدارات ساعة آبل، حيث يمكنها الوصول إلى 80% من الشحن في غضون 30 دقيقة فقط.

رغم كونها أنحف، فإن ساعة آبل 10 أخف وزنًا أيضًا. الإصدارات المصنوعة من الألومنيوم أخف بنسبة تصل إلى 10%، بينما تأتي ساعة آبل 10 أيضًا بإصدار من التيتانيوم من الدرجة 5، والذي يحل محل الفولاذ المقاوم للصدأ. هذا الإصدار من التيتانيوم أخف بنسبة 20% من إصدار الفولاذ المقاوم للصدأ في ساعة آبل 9.

تعد ساعة آبل 10 منتج محايد للكربون، مصنوع من 95% من التيتانيوم المعاد تدويره وتم استخدام 100% من الكهرباء المتجددة في صناعتها.

تعمل ساعة آبل 10 بواسطة شريحة S10 SiP الجديدة، المصممة لتحسين الأداء وكفاءة الطاقة والذكاء الاصطناعي. وتستخدم الساعة شبكة عصبية جديدة لتقليل ضوضاء الخلفية عند إجراء المكالمات.

تضيف الساعة الجديدة ميزات ذكية مثل Smart Stack الذي يضيف ويدجات جديدة عند الحاجة إليها. كما تستخدم واجهة الصور الجديدة التعلم الآلي لتنظيم الصور من مكتبتك، وتم إضافة تطبيق الترجمة إليها.

وفيما يتعلق بالميزات الصحية، تواصل آبل تقديم إشعارات الرجفان الأذيني وقياسات درجة حرارة المعصم على الأجهزة الحالية. والجديد في ساعة آبل 10 هو القدرة على تنبيه المستخدمين إلى حالات انقطاع النفس أثناء النوم. ونظرًا لأن 80% من الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم لم يتم تشخيصهم، فإن ساعة آبل تستخدم مقياس التسارع لملاحظة اضطرابات التنفس وإخطار مرتديها إذا أظهرت علامات متسقة لانقطاع النفس أثناء النوم المتوسط أو الشديد. وهذه الميزة مهمة لأن انقطاع النفس أثناء النوم، إذا ترك دون علاج، يمكن أن يسبب مشاكل صحية كبيرة.

على غرار ما يحدث مع تطبيق Vitals الجديد في نظام watchOS 11، يتعين على المستخدمين ارتداء ساعة آبل عند النوم لبضعة أيام قبل تشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم.

تم تطوير خوارزمية الكشف عن انقطاع النفس أثناء النوم باستخدام التعلم الآلي والبيانات السريرية، ثم تم التحقق من صحتها في تجربة سريرية واسعة النطاق. وتتوقع آبل الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والجهات التنظيمية الأخرى قريبًا. ومن الجدير بالذكر أن ميزة الكشف عن انقطاع النفس أثناء النوم ستكون متاحة أيضًا على ساعات آبل 9 و ساعة آبل ألترا 2.

تتميز ساعة آبل 10 بتحسينات كبيرة في مجال التمارين الرياضية. بالإضافة إلى وزنها الأخف وشاشتها الأكبر، فإنها تحصل على مقياس عمق جديد حتى عمق 20 قدمًا، ولهذا السبب، تقدم آبل تطبيق Depth (الحصري حاليًا لطرز ألترا) إلى ساعة آبل 10.

بالإضافة إلى القدرة على قياس درجة حرارة الماء للسباحة في حمامات السباحة والمياه المفتوحة.

الساعة الجديدة ممتازة لركوب الأمواج وصيد الأسماك بفضل تطبيق المد والجزر الجديد المدمج في تحديث watchOS 11، والذي يوفر بيانات من السواحل حول العالم. كما يتضمن تطبيق التمارين الرياضية الآن معلومات عن المسافة والسرعة ورسم خرائط المسار لرياضة التجديف بمركبات الكاياك.

السعر والتوافر

تبدأ أسعار ساعة آبل 10 من 399 دولارًا للإصدار المزود بـ GPS فقط، بينما يبلغ سعر الإصدار المزود بـ GPS والاتصال الخلوي 499 دولارًا. ويمكن للعملاء طلب الساعة مسبقًا اعتبارًا من اليوم، وستبدأ عمليات الشحن في 20 سبتمبر.


إصدار جديد من ساعة آبل ألترا 2

لم يتم الإعلان عن ساعة آبل ألترا 3، وبدلاً من ذلك، أعلنت آبل عن إصدار جديد من التيتانيوم الأسود الساتان من ساعة آبل ألترا 2، تم إطلاق ساعة آبل ألترا الأصلية في عام 2022، كنموذج للرياضات العنيفة.

جاء الاصدار الجديد بدون تغيير في التصميم، ولم يقدم سوى شريحة أسرع قليلاً، وشاشة أكثر سطوعًا، وتقنية النطاق العريض المحسنة.

وصفت آبل هذه الساعة بأنها تتميز بأدق نظام تحديد مواقع GPS في ساعة رياضية. واستعرضت آبل الميزات المختلفة الموجودة فيها، والتي تناسب راكبي الدراجات والعدائين وغيرهم من الرياضيين.

من بين الميزات البارزة في الساعة: تطبيق البوصلة مع نقاط الطريق وميزة التتبع العكسي، والخرائط غير المتصلة بالإنترنت، والتوجيهات خطوة بخطوة، وغيرها الكثير.

أعلنت آبل عن إصدار جديد بالتعاون مع دار الأزياء الفاخرة هيرميس، تحت اسم Hermès Ultra 2. وتتميز هذه الساعة بعلبة من التيتانيوم الطبيعي وحزام Hermès En Mer باللون الأزرق البحري الداكن. وتأتي مع وجه Hermès Maritime الخاص، الذي يتميز بأرقام واضحة وإطار خارجي لعرض الثواني، ويمكن تحويله إلى مؤقت للعد التنازلي.

مثل ساعة ساعة آبل 10، تم تصنيع ساعة آبل ألترا 2 من التيتانيوم المعاد تدويره بنسبة 95%. كما أعلنت آبل عن سوار Milanese loop جديد مصنوع من التيتانيوم لساعة ألترا 2.

السعر والتوافر

ستبدأ أسعار ساعة آبل ألترا 2 من 799 دولارًا. بينما يبدأ سعر إصدار Hermès من 1399 دولارًا. ويمكن للعملاء طلب الساعة مسبقًا اعتبارًا من اليوم، وستبدأ عمليات التسليم في 20 سبتمبر.


سماعتي AirPods 4

أعلنت آبل عن سماعتي AirPods 4، ومن الميزات المشتركة بينهما:

لهما مظهر مشابه جدًا لسماعة AirPods 3 وعلبة الشحن أصغر حجمًا من AirPods 3. وتتميز علبة شحن AirPods 4 الجديدة بشحن USB-C، لتحل محل منفذ لايتننج، وتوفر ما يصل إلى 30 ساعة من عمر البطارية الإجمالي. وهناك دعم للشحن اللاسلكي MagSafe أيضًا.

أهم ما يميز AirPods 4 هو أنها تقدم مجموعة متنوعة من ترقيات الصوت المحسنة والمتقدمة، وهذا بفضل شريحة H2 التي تتيح ميزات صوتية قوية مثل عزل الصوت والصوت المكاني المخصص والاستجابة لسيري بإيماءة أو اهتزاز الرأس بنعم أم لا والمزيد. في السابق، كانت هذه الميزات حصرية لـ AirPods برو 2، ولكن الآن سيحصل عليها مستخدمو AirPods 4 أيضًا.

الفرق بين سماعتي AirPods 4

تضمن إحداهما ميزات حصرية مثل إلغاء الضوضاء النشط ووضع الشفافية والصوت التكيفي. ويفتقر الطراز الأقل إلى هذه الميزات الأساسية.

كلا الطرازين من AirPods 4 متاحان للطلب المسبق بدءًا من اليوم، وسيتم شحنهما في 20 سبتمبر.

تفصيلات أخرى

ركزت آبل على تحسين الراحة في سماعات AirPods 4 الجديدة. وأشارت إلى أن “هندسة آذاننا فريدة لكل واحد منا”، لذلك استخدمت أدوات نمذجة متقدمة لبناء مجموعة بيانات غير مسبوقة للآذان. وقامت بإنشاء 50 مليون نقطة بيانات، مما سمح لآبل بتحسين التصميم لإنشاء “أكثر سماعات AirPods راحة على الإطلاق”.

تتميز AirPods 4 بهندسة صوتية جديدة توفر قاعدة صوتية أكثر ثراءً، مع دعم تقنية الصوت المكاني المخصص. وتستخدم السماعات الجديدة التعلم الآلي لدعم الإيماءات بالرأس مثل الإيماء بنعم أو لا، للإجابة على أسئلة سيري، بالإضافة إلى ميزة عزل الصوت لإزالة ضوضاء الخلفية.

كما أضافت آبل ميزة “الوعي بالمحادثة” إلى السماعات الجديدة، مما يسمح للمستخدمين بالتفاعل بشكل أفضل مع محيطهم أثناء ارتداء السماعات.

الأسعار والتوافر

ستبدأ أسعار النموذج الأساسي من 129 دولارًا، بينما سيكلف نموذج AirPods 4 مع ميزة إلغاء الضوضاء النشط 179 دولارًا.


تحسينات على سماعة AirPods برو 2

أعلنت آبل أيضاً عن بعض الميزات الجديدة المتعلقة بصحة السمع، والتي تأتي كتحديث لبرنامج AirPods برو 2.

يتضمن ذلك تمكين وضع حماية السمع افتراضيًا، مما يوفر إلغاء الضوضاء السلبي في البيئات الصاخبة. وتطلق آبل أيضًا وضع معينات السمع “من الدرجة السريرية”، كجزء من تحديث البرنامج الذي سيأتي في وقت لاحق من هذا العام.

أولاً، يمكن للمستخدمين إجراء اختبار السمع المعتمد سريريًا. ويستخدم اختبار السمع سماعات AirPods والآي-فون الخاصة بك، ويمكن للمستخدم إجراؤه في أقل من خمس مرات. يمكن الاطلاع على نتيجة اختبار السمع بشكل آمن في تطبيق الصحة.

إذا تم اكتشاف فقدان السمع، يصبح وضع المعين السمعي متاحًا للاستخدام. ستسهل سماعات AirPods سماع الأصوات من العالم من حولك. يتم تطبيق ملف تعريف سمعي مخصص تلقائيًا عند الاستماع إلى الصوت، مثل الموسيقى أو ملفات البودكاست.

ميزة المعين السمعي حاليًا في طريقها إلى إدارة الغذاء والدواء (FDA) والهيئات التنظيمية الأخرى للموافقة عليها. وقالت آبل إن الوظيفة ستكون متاحة في أكثر من 100 دولة. وسيتم تمكين الميزة من خلال تحديث مجاني للبرنامج سيأتي في وقت لاحق من هذا العام إلى AirPods برو 2.


سماعة AirPods ماكس

أعلنت آبل أيضاً عن إصدار محدث من سماعات AirPods ماكس، بدلاً من إطلاق AirPods ماكس 2 كما كان متوقعًا. ويتضمن الإصدار الجديد بعض الميزات المحدثة والألوان الجديدة.

تشمل الألوان الجديدة، ضوء النجوم (Starlight)، ومنتصف الليل (Midnight)، والأرجواني (Purple)، والبرتقالي (Orange)، والأزرق (Blue).

وأضافت آبل أيضًا منفذ شحن USB-C، مما يمثل خطوة جديدة في اتجاه توحيد معيار الشحن لجميع أجهزة آبل.

من iPhoneIslam.com، خمسة أزواج من سماعات الرأس موضوعة في صف واحد، يتناقص حجمها من الأمام إلى الخلف، وتظهر على خلفية بيضاء.

ذكرت آبل أن سماعات AirPods ماكس ستدعم الصوت المكاني المخصص في نظام iOS 18. لكن، لم يتضح بعد ما إذا كان هذا يأتي مع شريحة H2 جديدة أو أي ميزات صوتية أخرى كانت حصرية سابقًا لسماعات AirPods برو.

إذا كانت سماعات AirPods Max الجديدة لا تتضمن شريحة H2 أو أي من الميزات التي تتيحها مثل عزل الصوت التكيفي (Adaptive Audio) وعزل الصوت (Voice Isolation)، فقد يكون ذلك مخيبًا للآمال. سماعات AirPods برو 2 قدمت هذه الميزات لسنوات، والآن تحصل عليها أيضًا سماعات AirPods 4.

 

الأسعار والتوافر

الإصدار المحدث من سماعات AirPods ماكس متاح اليوم للطلب المسبق، وسيتم شحنه في 20 سبتمبر. السعر يبقى كما هو عند 549 دولارًا.


آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس

وصفت آبل آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس بأنهما مصممان من الألف للياء لصالح ذكاء Apple Intelligence.

التصميم

صُنع آي-فون 16 من الألومنيوم المستخدم في الفضاء. ويأتي بزجاج خلفي جديد مشبع باللون، مع ألوان جديدة تشمل الأزرق فوق البحري والأزرق المخضر والوردي، بالإضافة إلى الأبيض والأسود. كما يتميز بطبقة حماية درع سيراميكي جديدة، أقوى بنسبة 50% من الجيل الأول من درع السيراميك.

الشاشة

قالت آبل إن آي-فون 16 يشتمل على أقوى زجاج من إنتاج آبل، مما يحمي الشاشة من الخدوش. ويتميز آي-فون 16 بحجمين: شاشة 6.1 بوصة للنموذج العادي و6.7 بوصة لنموذج آي-فون 16 بلس. وتتميز الشاشة بسطوع يصل إلى 2000 شمعة في البيئات المشمسة، وينخفض إلى 1 شمعة في الظلام.

زر التحكم بالكاميرا الجديد

كما كان متوقعاً، تم وضع زر التحكم بالكاميرا أو ما كنا نسميه زر الالتقاط أسفل زر الطاقة. ويمكن للمستخدمين التحكم في مختلف ميزات تطبيق الكاميرا عن طريق الضغط أو التمرير على هذا الزر. يأتي هذا الزر مدمجاً بإطار الآي-فون ويوفر ردود فعل لمسية.

يؤدي النقر على زر التحكم بالكاميرا إلى تشغيل تطبيق الكاميرا مباشرة، بينما يبدأ تسجيل الفيديو عند الضغط المطول عليه. كما يمكن استخدامه للوصول السريع إلى خيارات التكبير وغيرها من الإمكانيات من خلال واجهة جديدة تظهر على الشاشة.

ميزات الإضافية

تشمل الميزات الأخرى زر الإجراء الذي تم تقديمه في طرازات آي-فون 15 برو العام الماضي، وتحسين كبير في عمر البطارية، وشاشات أكثر سطوعاً ومتانة، ودعم تقنية واي فاي 7، بالإضافة إلى شريحة A18 مع محرك عصبي بـ 16 نواة أسرع بمرتين لدعم تقنية ذكاء آبل Apple Intelligence.

وتأتي الأجهزة بزجاج خلفي ملون، مع توفر ألوان زاهية مثل الأزرق البحري والفيروزي والوردي والأبيض والأسود.

معالج A18

فيما يتعلق بالأداء، نتقل آي-فون 16 من معالج A16، وتقول آبل إن معالج A18 يوفر أداءً أسرع بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بمعالج A16 الموجودة في الجيل السابق من آي-فون 15 وآي-فون 15 بلس.

ويتميز معالج A18 بمحرك عصبي مكون من 16 نواة، مُحسن لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي. وهو أسرع بما يصل إلى ضعفين في معالجة التعلم الآلي.

تستخدم شريحة A18 تقنية تصنيع 3 نانومتر من الجيل الثاني، وتوفر عرض نطاق ذاكرة نظام أعلى بنسبة 17%، مما يتيح استخدام أكثر كفاءة لميزات الذكاء الاصطناعي.

المعالج يحتوي على وحدة معالجة مركزية سداسية النواة، تتضمن نواتين للأداء وأربع نوى للكفاءة. هذا المعالج توفر أداءً أسرع بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بمعالج A16 في آي-فون 15، وأسرع بنسبة 60% من معالج A14 في آي-فون 12.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر المعالج كفاءة محسّنة في استهلاك الطاقة، حيث تستخدم طاقة أقل بنسبة 30% مقارنة بمعالج A16. هذا الأداء الفائق يجعل الشريحة قادرة على تحدي حتى أجهزة الكمبيوتر المكتبية المتطورة، مما يعزز من تجربة المستخدم بشكل كبير.

أداء رسومي متطور

يأتي معالج A18 أيضًا مع وحدة معالجة رسومات جرافيك خماسية النوى، وهي أسرع بما يصل إلى 40% مقارنة بآي-فون 15، وأسرع مرتين من آي-فون 12. بالإضافة إلى تحسين كفاءة الطاقة، حيث تستهلك طاقة أقل بنسبة 35% مع توفير نفس الأداء الفائق. وتدعم الشريحة تقنية تتبع الأشعة المسرعة بالأجهزة لتحسين عرض الرسومات في الألعاب. هذا يعزز تجربة الألعاب وتحرير الفيديو وغيرها من المهام الرسومية المتطلبة.

الكاميرات

تم أيضًا تحسين الصور التي يلتقطها آي-فون 16، بفضل عدسات الكاميرا التي تمت ترقيتها، بما في ذلك كاميرا جديدة فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل. يمكن لآي-فون 16 أيضًا التقاط مقاطع فيديو وصور ثلاثية الأبعاد لإنشاء مقاطع فيديو وصور مكانية لمشاهدتها على نظارة آبل فيجن برو.

تقنية ذكاء آبل والكاميرات

تتوفر تقنية Apple Intelligence على آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس، مما يعني أن ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي ستكون مدعومة في جميع طرازات آي-فون 16، بعد أن كانت مقتصرة سابقاً على آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس. سيعمل زر التحكم بالكاميرا الجديد مع ميزة الذكاء البصري الجديدة التي تتيح للمستخدمين الحصول على تفاصيل حول الأشياء الموجودة في مشهد الكاميرا، سواء كان مطعماً أو دراجة أو مستنداً أو حيواناً أليفاً.

فباستخدام التحكم بالكاميرا، يمكنك الضغط مع الاستمرار وتوجيه هاتفك نحو شيء ما للحصول على معلومات فورية. على سبيل المثال، إذا وجهت هاتفك نحو مطعم، ستظهر تلقائيًا تفاصيل حول هذا المكان. هذه التقنية تجعل الآي-فون أكثر تفاعلًا مع البيئة المحيطة، مما يعزز من قدرة المستخدم على الوصول إلى المعلومات بسهولة.

كما يمكنك استخدام الكاميرا لتوجيهها نحو منشورات تتعلق بأحداث معينة، حيث يتم إضافة التفاصيل تلقائيًا إلى التقويم الخاص بك. وإذا التقطت صورة لكلب، يمكنك الحصول على معلومات حول سلالة الكلب. جميع هذه العمليات تتم بشكل آمن على الجهاز لضمان الحفاظ على الخصوصية.

يأتي آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس بكاميرات خلفية مرتبة رأسياً، بما في ذلك كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل تعمل أيضاً ككاميرا مقربة بدقة 12 ميجابكسل، وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل. يمكن للكاميرات المرتبة رأسياً أن تجتمع لالتقاط صور وفيديوهات مكانية يمكن تشغيلها على نظارة آبل فيجن برو.

الأسعار والتوفر

تبدأ أسعار آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس من 799 دولاراً و899 دولاراً على التوالي في الولايات المتحدة، مع سعة تخزين أساسية تبلغ 128 جيجابايت.


آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس

والتي تتميز بشاشات أكبر حجمًا، وزر تحكم جديد للكاميرا، بالإضافة إلى شريحة A18 برو المتطورة.

الشاشة والتصميم

يأتي آي-فون 16 برو بشاشة 6.3 بوصة، بينما يأتي آي-فون 16 برو ماكس بشاشة 6.9 بوصة بحواف أنحف، بإطار من التيتانيوم ويتميز بتشطيب جديد ومجموعة محدثة من الألوان تشمل: التيتانيوم الأسود الداكن، والتيتانيوم الأبيض الأكثر سطوعًا، والتيتانيوم الطبيعي، ولون جديد هو التيتانيوم الصحراوي.

معالج A18 برو والأداء

يحتوي كلاً من آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس على شريحة A18 برو مع دعم ذكاء آبل. وهي أسرع وأكثر كفاءة من شريحة A18 الموجودة في آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس. تم تصنيع A18 برو باستخدام تقنية 3 نانومتر من الجيل الثاني وتوفر محرك عصبي جديد بـ 16 نواة مع زيادة 17٪ في عرض النطاق الترددي للذاكرة.

تعمل مهام ذكاء آبل Apple Intelligence بسرعة تصل إلى 15% مقارنة بمعالج A17 برو. وتعمل وحدة معالجة الرسومات الجديدة والأسرع سداسية النواة على تشغيل أسرع بما يصل إلى 20% من A17 برو. وحدة المعالجة المركزية الجديدة سداسية النوى مع نواتي أداء وأربعة نوى للكفاءة أسرع بنسبة 15% وأكثر كفاءة بنسبة 20% من A17 برو، مع مسرعات التعلم الآلي من الجيل التالي. كما أنه يدعم سرعات USB-C أسرع ومعالجة البيانات مرتين لترميز الفيديو.

تحسينات الكاميرا

آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس مزودين بكاميرا “Fusion” بدقة 48 ميجابكسل وواجهة كاميرا محدثة. وهناك أيضًا كاميرا فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل لأول مرة، مع مستشعر رباعي البكسل مع ضبط تلقائي للصورة. بالإضافة إلى كاميرا مقربة رباعية المنشور 5x. كما تم تحسين أنماط التصوير لتتكيف مع الألوان والظلال في الوقت الفعلي.

دعم الالتقاط بدقة 4K بتردد 120 هرتز، وذلك بفضل المستشعر الأسرع الموجود في كاميرا Fusion بدقة 48 ميجابكسل. يحتوي تطبيق الكاميرا أيضًا على معالجة صوتية ذكية لتقليل ضوضاء الرياح.

زر التحكم بالكاميرا

تم إضافة زر تحكم مخصص للكاميرا مصنوع من الكريستال الياقوتي. يمكن للمستخدمين النقر عليه لفتح تطبيق الكاميرا، والنقر مرة أخرى لالتقاط صورة، والضغط مع الاستمرار لتسجيل الفيديو، نفس مواصفات زر التحكم في الكاميرا في آي-فون 16.

ميزة الذكاء البصري

تماماً كما ذكرنا آنفاً، يكتسب زر التحكم بالكاميرا أيضًا ميزة الذكاء البصري، وهي ميزة جديدة من ذكاء آبل حصرية لسلسلة آي-فون 16. تتيح هذه الميزة للمستخدمين توجيه كاميرا الآي-فون نحو شيء ما والحصول على تفاصيل سياقية مثل معلومات عن مطعم، بالإضافة إلى إمكانية اتخاذ إجراءات مثل ملء حدث في التقويم.

الأسعار والتوفر

تبدأ أسعار آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس من 999 دولاراً و1199 دولاراً على التوالي في الولايات المتحدة، مع سعة تخزين أساسية تبلغ 128 جيجابايت للبرو و 256 جيجابايت لبرو ماكس.


تحديث iOS 18.1 في أكتوبر

تحديث iOS 18 سيأتي يوم الاثنين القادم 16 سبتمبر ان شاء الله وأعلنت آبل، عن إطلاق تحديث iOS 18.1 للجمهور خلال شهر أكتوبر القادم. وسيضيف هذا التحديث الجديد أولى ميزات “ذكاء آبل Apple Intelligence” إلى آي-فون 15 برو وجميع طرازات آي-فون 16 الأربعة الجديدة، وستتوفر مبدئيًا باللغة الإنجليزية فقط.

اما بالنسبة لتحديث iOS 18 وتحديثات الأنظمة الأخرى فقد أطلقت آبل النسخة ما قبل النهائية، وسيتم إطلاق التحديثات للجمهور قريباً.

 


يمكن لموديلات آي-فون 16 الشحن بقدرة تصل إلى 25 واط

أعلنت آبل عن تحسينات كبيرة في قدرات الشحن لسلسلة آي-فون 16. فللمرة الأولى، ستدعم الشحن السريع عبر MagSafe بقوة تصل إلى 25 واط عند استخدام شاحن بقدرة 30 واط مقارنة بالحد السابق البالغ 15 واط.

ويمكن شحن البطارية بنسبة تصل إلى 50٪ في غضون 30 دقيقة فقط عند استخدام محول طاقة بقدرة 30 واط أو أعلى مع أحد شواحن MagSafe الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاستفادة من ميزة الشحن السريع باستخدام محول طاقة بقدرة 20 واط أو أعلى مع كابل USB-C قياسي. كما تدعم الأجهزة الجديدة تقنية الشحن اللاسلكي Qi2، ولكنها تقتصر على شحن بقوة 15 واط، مما يجعل شواحن MagSafe الرسمية الخيار الأفضل للحصول على سرعات شحن أعلى.

تجدر الإشارة إلى أن محول الطاقة بقدرة 30 واط يجب شراؤه بشكل منفصل، ولا تزال آبل توفر كابل USB-C مع الجهاز.

أعلنت آبل عن إصدار شاحنين MagSafe جديدين بطولين مختلفين، 1 متر و2 متر.


بطارية آي-فون 16 برو ماكس

أعلنت آبل أن عمر بطارية آي-فون 16 برو ماكس يصل إلى 33 ساعة أثناء تشغيل الفيديو مقارنة 29 ساعة لآي-فون 15 برو ماكس، يعني زيادة بنسبة 14٪.

أما بالنسبة لآي-فون 16 برو، فهو يقدم عمر بطارية يصل إلى 27 ساعة، بزيادة قدرها 4 ساعات عن آي-فون 15 برو الذي كان يوفر 23 ساعة. وتمثل هذه الزيادة نسبة 17٪ عن الطراز السابق.

وتعزو آبل هذه الزيادة الملحوظة في عمر البطارية إلى عدة عوامل منها أن البطاريات أكبر حجمًا ومحسنة الأداء، والتصميم الداخلي الجديد، والإدارة المتقدمة للطاقة في iOS 18.


أنتهى مؤتمر إطلاق الآي-فون 16، لكن الأخبار لم تنتهي

أكيد هناك المزيد وهذا ما سوف نكشفه لكم في الأيام القادمة، لذلك تابعنا لتتعرف على كل جديد في عالم آبل.

شاهد أيضاً

من iPhoneIslam.com، صورة تجريدية بأشكال متداخلة باللون الأزرق والأبيض والوردي الفاتح، تشبه التصميم السلس والمتدفق المقدم في تحديث iOS 18.

خمس ميزات جديدة في تطبيق الهاتف في تحديث iOS 18

نادرًا ما يتم تحديث تطبيق الهاتف على الآي-فون، ولكن مع تحديث iOS 18 وتقنية ذكاء آبل Apple …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *